العودة   منتديات الإبداع الأسرية > المنتدى الطبي > المنتدى الطبي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-22-2011, 04:23 PM
mab mab غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 0
افتراضي معتقدات غذائية خاطئة في مجتمعنا

انتشر في الآونة الأخيرة كثير من وسائل التثقيف وخصوصاً في الغذاء والتغذية ,و هذا أدى إلى تشكيل وعي غذائي لدى بعض الأفراد. إن ما يميز التثقيف هو كونه وسيله علمية بسيطة تسعى إلى زيادة المدارك وتقبل الأفكار الجديدة التي تمحي ما تم تخزينه بالسابق من أفكار خاطئة , إذ إن التثقيف الغذائي هو ذلك الجزء من الرعاية الصحية الذي يُعنى بتحسين السلوك الغذائي.
وكما ذكر (مصيقر، 2003 م , ص1 ): "أن التثقيف الغذائي الناجح والفعال هو الذي يجعل المعلومات المعطاة سهله الفهم والاستخدام في الحياة اليومية ويعمل على تغيير أو تعديل العادات الغذائية للشخص أو المجتمع نحو الأفضل ."

وكما ذكر (مصيقر، 2003 م ، ص2) : " المعتقدات عادة تؤخذ من الآباء والأجداد والمجتمع الذي يعيش به الفرد , وبصفه عامة أن الناس تتقبل المعتقدات من دون محاولة إثبات صحتها , ولكل مجتمع معتقداته الخاصة به , فقد يعتقد الناس في بلدها أن المرأة الحامل إذا أكلت البيض جاءت ولادتها عسيرة ,بينما يعتقدون في بلد آخر انه ينبغي للمرأة الحامل أن تأكل البيض حتى يأتي طفلها قويا وصحيحاً .
والمعتقدات هي جزء من ثقافة الناس وسلوكهم, وتبين ما هو مقبول منها وما هو مرفوض. وهي عميقة الجذور, لذا نجد انه من الصعب تغييرها خاصة عند كبار السن الذين يتمسكون بمعتقداتهم المتوارثة ويرفضون تغييرها أو حتى التفكير في تغييرها. التمهيد:ع المعتقدات خاطئة بل أن الكثير منها قد يكون صحيحا وتولدت عن طريق التجربة والخطأ "

وإليكم بعض المعتقدات الخاطئة

1- الإفراط في تناول الفيتامينات غير مضر .
معتقد ( خاطئ ) .التفسير الصحيح: يجب أن يتناول الفرد ما يناسب الاحتياجات اليومية من فيتامينات, خصوصاً الفيتامينات الذائبة في الدهون لأن تناول الكثير منها يسبب سميه في الجسم وأعراض خطره.
مثال لذلك :
الإفراط في تناول فيتامين ( أ ) يسبب سميه تكون هذه السمية على شكل صداع , قيء , تعب , انتفاخ في القدم والكعب , الم في المفاصل , هشاشة في العظام , تضخم الكبد والطحال , تساقط الشعر وغيرها .
والإفراط من تناول فيتامين ( د ) يسبب سميه أيضا تكون على شكل فقدان الشهية , عطش , قيء , إسهال , دوخه , هزال , رفع مستوى الكالسيوم في الشرايين والانسجه كـــ ( القلـب , الرئتين , الكلى ) وغيرها .

2- الفيتامينات تعتبر المصدر الأساسي للطاقة في غذائنا.
معتقد ( خاطئ ) التفسير الصحيح : لا تزود الفيتامينات الجسم البشري بالوقود الخاص بجسمنا البشري , لا بل هي المصادر السريعة ( كالسكر والسكريات والمشروبات الغازية الحلوة .. ) أو البطيئة ( كالنشويات والخبز والخضار المجففة .. ) بالإضافة إلى الدهون. غير أن الفيتامينات ضرورية جداً للجسم البشري , حيث أنها تسهّل عملية التفاعلات الايضية , لذا إن أي نقص في الفيتامينات قد يؤدي إلى العديد من الأمراض , كالخرع في حالة نقص فيتامين (( D ))..

3- إن البيض الكبير الحجم يحتوي على نسبة أكبر من الفيتامينات .
معتقد ( خاطئ ) التفسير الصحيح : تتركز فائدة البيض في صفاره الغني بالفيتامينات . وعكس ما يُتخيّل, فأن البيض الكبير يحتوي على صفار صغير بينما يحتوي البيض الصغير الحجم على صفار أكبر.

4- الاكتفاء بالفواكه والخضروات في الصيف كعلاج لإزالة السموم
معتقد ( خاطئ ) . التفسير الصحيح : الجسم بطبيعة تركيبه يتخلص من السموم الموجودة به خلال ساعات عن طريق ممارسه الرياضة أو عن طريق تناول غداء صحي , ولكن عند تناول الخضار والفواكه سوف يحرم الجسم من المواد الأخرى المهمة من الدهون والبروتين التي هي من العناصر الأساسية الذي يحتاجها الجسم , كما أن " فيتامين سي " عند الإكثار منه يتخلص منه الجسم عن طريق البول, إذاً لا فائدة مرجوة من الإفراط به , فالحل الصحيح هو تناول غذاء متوازن مع ممارسة الرياضة البسيطة للتخلص من جميع السموم الموجودة في الجسم دون الحاجة إلى التخلي عن العناصر الأساسية .

5- تناول الحساء هو الطعام الأفضل للشعور بالدفء وزيادة الفيتامينات .
معتقد ( خاطئ ) التفسير الصحيح: إن العديد من الفيتامينات , كالفيتامين (بي ) و ( سي ) , تتعرض للذوبان في الماء , لا بل يعتبر هذا النوع من الفيتامينات حساساً جداً في الماء الساخن وخلال الطبخ . لذا كلما كان الحساء ساخن , كلما ( اختفت ) الفيتامينات الموجودة . بالإضافة إلى ذلك تعزز فترة تبريد الحساء قبل تناوله ظهور الجراثيم في الغذاء , لا سيما في حال تواجد الطبق في الهواء الطلق وبحرارة معتدلة .أما الثلاجة , فهي تساهم في تبطء عملية ظهور الجراثيم , لكن لا تمنع ظهورها . وتجدر الإشارة إلى أن عملية تسخين الحساء, تقلل من نكهة الطعام, ويتم القضاء على منافع الفيتامينات الموجودة.
6- الخبز الأسمر اقل سعرات من الخبز الأبيض.
معتقد ( خاطئ ) . التفسير الصحيح : في الحقيقة إن الخبز الأسمر ليس أقل في السعرات من الخبز الأبيض ولكن الخبز الأسمر يحتوي على الألياف التي تساعد على تقليل الوزن أو بالأصح تعطي إحساساً بالشبع , لذلك انتشر الاعتقاد وسط الناس إن هناك علاقة بين الخبز الأسمر والسعرات الحرارية وهذا للأسف أمر خاطئ وليس له أي أساس علمي.

7- شرب الماء أثناء تناول الطعام يسبب ظهور الكرش.
معتقد ( خاطئ ) .التفسير الصحيح : بالحقيقة إن الماء من أهم المواد الغذائية بل إن عدم تناولها ممكن أن يسبب الموت , حيث أنها تقوم بعديد من العمليات المهمة سواء في الجسم كالمحافظة على درجه حرارة الجسم ومن الناحية الغذائية نستطيع القول انه لا يتم امتصاص الغذاء من الطعام إلا إذا ذاب في الماء وأيضا بوجوده تتم العمليات الكيميائية في الجسم ولكن من أهم المعلومات هي أن الجسم يتخلص من الماء الزائد عن الحاجة عن طريق البول والعرق وأيضا يستخدمه في اللعاب وغيرها أي أن الماء المستهلك يخرج بكميات عاليه جداً لذلك لا يوجد أي علاقة بين ظهور الكرش والماء .

8- الإكثار من شرب الماء يساهم في الخسارة من الوزن .
معتقد ( خاطئ ) .التفسير الصحيح : أن من الشائع الآن في المجتمع إن الماء يؤثر بشكل جذري في جسم الإنسان , هذه المعلومة صحيحة فـيجب على الإنسان شرب الكمية الاساسيه المطلوبة بشكل يومي وهذا يؤدي إلى جمال في البشرة ونظارتها والتخلص من السموم وغيرها وأيضا إن شرب الماء ضروري لتأمين وظائف جسم الإنسان , لكنه للأسف لا يساهم في خسارة الوزن الزائد أبدا .

9- عدم تناول بعض الوجبات أثناء النهار يساعد على إنقاص الوزن .
معتقد ( خاطئ ) .التفسير الصحيح : حين تمتنع عن تناول إحدى الوجبات فالجسم يحاول تعويض الطاقة المفقودة بالاحتفاظ بما أعطيته إليه , بالتالي يتباطأ حرق الطعام ويزيد الإحساس بالجوع وحين تصل للمائدة فإنك تحاول التهام كل ما تقع عليه وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن, وأيضا إن عدم تناول الإفطار يقلل التركيز خصوصا لطلاب المدرسة ..

10- إضافة ملعقة خل التفاح إلى كوب من الماء مره أو مرتين يومياً يؤدي لإذابة الشحوم وخاصة إذا كان على الريق.
معتقد ( خاطئ ) . التفسير الصحيح : هذا المعتقد ليس له أسس علمية بل أن له آثار سلبيه , فربما كانت المعدة مصابه بالقرحة أو التهابات فعند شرب الخل تحدث له مضاعفات نحن بغنى عنها وبالذات لو كانت المعدة خالية لذا يجب إتباع حمية غذائية تعتمد على الغذاء المتوازن والمتنوع .


11- عدم ممارسه الرياضة أفضل من ممارستها ثم الانقطاع عنها ( فالانقطاع يؤدي لزيادة الوزن ).
معتقد ( خاطئ ) .التفسير الصحيح : إن ممارسه الرياضة لها فوائد صحية كثيرة للجسم منها تخفيف الوزن وذلك نتيجة مايبذل فيها من طاقه , ولكن اغلب ممارسي الرياضة اعتادوا على تناول هذه الكميه الكبيرة من الطعام حتى بعد ترك الرياضة مع قله نشاطهم البدني مما يؤدي حتماً إلى زيادة في أوزانهم ولو أنهم الكميات المتناولة من الطعام ( بعد انخفاض ممارستهم للرياضة ) لجعلها متناسبة مع نشاطهم البدني لما أصيبوا بزيادة الوزن .
فيجب أن تكون: الطاقة المستهلكة = الطاقة المبذولة => وزن سليم وصحي
أما إذا كانت : الطاقة المستهلكة > الطاقة المبذولة => زيادة الوزن والسمنة
وللمعلومية أن الإرشادات الغذائية الجديدة توصي بالرياضة كأحد أهم الأساسيات في الهرم الغذائي الجديد المسمى بهرمي حيث لوحظ مدى تأثير الرياضة على صحة الإنسان .


12- الأناناس يقضي على البدانة .
معتقد ( خاطئ ) التفسير الصحيح : طعن العلماء بالنظرية التي كانت سائدة سابقاً والقائلة بأن مادة (( البيرملين )) الموجودة في الأناناس دوراً مهما في إذابة وامتصاص دهون الجسم , وأكدوا أن فائدة هذه الفاكهة تتلخص في إتمام عملية الهضم ولا علاقة لها بالسمنة والنحافة .

أتمنى ان اكون موفقه في سردي لبعض المعتقدات الخاطئة سرد لا ملل فيه
واتمنى الفائده للجميع
تحياتي لكم
:smile:
الموضوع الأصلي : <font color="#FF0000" size="1" face="tahoma">معتقدات غذائية خاطئة في مجتمعنا<font color="#FF0000" size="1"> -||- المصدر : -||- الكاتب : <font color="#FF0000" size="1" face="tahoma">توتي فروتي




.. منقول ..
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:49 AM.

التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


Powered by vBulletin® Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML